Loading...

5 بابه



استشهاد القديس بولس بطريرك القسطنطينية

في مثل هذا اليوم من سنة 68 للشهداء (351م) استشهد القديس بولس بطريرك القسطنطينية. وُلِدَ هذا القديس بتسالونيكي في أواخر القرن الثالث الميلادي. و منذ حداثته، صار تلميذاً للقديس ألكسندروس بطريرك القسطنطينية. و بعد نياحة القديس ألكسندروس سنة 336م، ارتقى القديس بولس كرسي القسطنطينية بعده. فقاوم بشدة الأريوسيين الذين ينكرون لاهوت السيد المسيح، حتى طهَّر البلاد منهم. و لمّا مَلَكَ قسطنديوس ابن قسطنطين على بلاد الشرق، و كان أريوسياً، طلب إلى هذا البطريرك أن يَكُفّ عن مقاومة الأريوسيين، فرفض، فغضب الملك. ونفاه عدة مرات عن كرسيه. و في آخر مرة نفاه إلى بلاد أرمينيا. ثم أوَعز إلى أحد الأريوسيين بقتله. فدخل عليه ليلاً و خَنَقه. فنال إكليل الشهادة.

بركة صلواته فلتكن معنا آمين.


نياحة الأنبا بطرس أسقف البهنسا

و فيه أيضاً تنيَّح الأنبا بطرس أسقف البهنسا. و من أمره أنه ترَّهب في دير الأنبا شنوده رئيس المتوحدين بجبل أدريبه غرب سوهاج، تفرَّغ للدرس و البحث في الكتاب المقدس و كُتب الكنيسة حتى صار عالماً بارعاً خصوصاً في طقوس الكنيسة و ألحانها. رُسم أسقفاً للبهنسا (هي الآن قرية كبيرة من قرى بني مزار محافظة المنيا) في المُدّة من (1186 – 1220م) و كانت البهنسا مدينة عظيمة و عاصمة إحدى الولايات منذ العصور الفرعونية و الرومانية. و كانت إيبارشية كبيرة بها الكثير من الكنائس و الأديرة الخاصة بالرهبان و أديرة أخرى للراهبات بالصحراء الغربية المجاورة للمدينة.

و لهذا الأسقف مؤلفات طقسية كثيرة أهمها: أولاً قراءات وألحان البصخة المقدسة: فقد كان المؤمنون في العصور القديمة يقرأون الكتاب المقدس كله في الكنيسة أثناء أسبوع الآلام، و كان ذلك يستغرق وقتاً طويلاً. و لمّا جلس البابا غبريال الثاني البابا السبعون، المعروف بابن تريك على السدة المرقسية في المدة من 1131 – 1145م. و كان قبل بطريركته موظفاً عاماً في الدولة، و يعرف انشغال الناس و عدم وجود أجازات في أسبوع الآلام للمسيحيين مِمّا يضيع على الناس فُرَص الاستمتاع بقراءات أسبوع الآلام الكثيرة. فقام بمعاونة بعض رهبان دير القديس مكاريوس ببرية شيهيت بتنظيم و تدوين طقس قراءات البصخة و اختار من العهدين ما يناسب كل ساعة من ساعات البصخة حتى يستطيع المؤمنون متابعة القراءات حسبما تسمح به ظروفهم. و لمّا جاء الأنبا بطرس أسقف البهنسا وجد أن قراءات سواعي أسبوع الآلام غير متناسقة، فتوجد ساعات فيها نبوات كثيرة و أخرى نبوات قليلة. فقام بتنسيقها فجمع من العهد القديم بما فيه الأسفار المحذوفة ما يناسب كل ساعة من النبوات و المزامير و من العهد الجديد ما يناسب كل ساعة من الأناجيل، و جعل السواعي متناسقة و متقاربة في قراءاتها، و وضع كل هذا في كتاب قطمارس البصخة الذي ما زالت الكنيسة تستخدمه حتى الآن. كما وَضَع لكل يوم عظتين من أقوال الآباء واحدة للصباح و واحدة للمساء (ألغِيَت عظة المساء فيما بعد و حلّت محلّها عظة يلقيها أحد الكهنة أو الخدام). منها تسع عظات للقديس الأنبا شنوده وَحدَه مما يدُلّ على ولائه و حبه للقديس الأنبا شنوده الذي ترَّهب في ديره.

كذلك رتَّب قراءات الأناجيل الأربعة كاملة في أسبوع الآلام: فيُقرأ إنجيل متى في صباح الثلاثاء و إنجيل مرقس صباح الأربعاء و إنجيل لوقا صباح الخميس بعد رفع بخور باكر، و إنجيل يوحنا مساء السبت قبل صلوات عيد القيامة المجيد. كذلك رتَّب قراءة المائة واحد و خمسين مزموراً أي سفر المزامير كله مساء الجمعة الكبيرة بعد عمل الدفنة و لحن غولغوثا.

قام بتجميع و تنقيح تفاسير نبوات و أناجيل أسبوع الآلام في كتاب يحمل هذا الاسم ما زال يُستخدم حتى الآن و تم طبعه عدة طبعات. قام بتلحين الكثير من الصلوات و القراءات خصوصاً مزامير البصخة باللحن الأدريبي (الحزايني) المنسوب إلى رهبان جبل أدريبة حيث دير الأنبا شنوده غربي سوهاج. كذلك قام بإدخال اللحن الشامي في بعض مزامير البصخة مثل مزمور (بيك اثرونوس) و مزمور (أفتشنون) نَقَله من جبل شامه غرب الأقصر حيث مدينة الموتى في وادي الملوك و الملكات و حيث يوجد الآن دير الشهيد تاوضروس المحارب غرب الأقصر.

ثانياً: طقس لقان عيد الآباء الرسل 5 أبيب: و قيل في مقدّمته (قانون وَضَعه أبونا الأنبا بطرس أسقف مدينة البهنسا يُقرأ على اللقان في الخامس من أبيب عيد أبوينا الرسولين أبينا بطرس و معلمنا بولس).

ثالثاً: طقس تكريس المعموديات الجديدة: و هو طقس تدشين المعمودية المستعمل حتى الآن و وَرَد في مخطوطة تَحوي طقس تكريس المعمودية النص التالي: (ترتيب وَضَعه أبونا القديس أنبا بطرس أسقف البهنسا من أجل تكريز المعمودية الجديدة). و من الجدير بالذكر أن كل ما كان يقوم به هذا الأسقف الجليل من ترتيبات طقسية كانت تأخذ به الكنيسة و تُقِرّه فوراً مِمّا يدل على أن الكنيسة كانت تضعه في مكانة مرموقة لكثرة علمه و حكمته و روحانيته. و لمّا كملت أيام خدمته تنيَّح بسلام و مضى إلى بيته الأبدي ليستريح.

بركة صلواته فلتكن معنا و لربنا المجد دائماً أبديا آمين.

مواد إضافية


كلّمنا

🤔 إيه رأيك في الصفحة دي و فكرتها؟ هل طريقة عرض السنكسار كده أسهل في القراية و المتابعة؟ هل الصور و المواد الإضافية من الموقع مفيدة لفهم السنكسار؟ ...
🥰 إيه اللي عاجبك و حابب نركّز عليه أكتر؟
💡 إيه اللي مش عاجبك و حاسس إننا لازم نعمله أحسن؟ إزاي نطور و نحسن نفسنا؟
أي تعليق أو اقتراح هيفيدنا جداً