ذيكو
مجمع أورشليم
بطاقة المجمع
- الزمن : سنة 49م
- المكان : مدينة أورشليم
- الهراطقة :
- مسيحيين من أصل يهودي، راحوا من أورشليم لأنطاكية ينادوا بالتهوّد
- البدع :
- التهوّد شرط للخلاص (يعني لازم الأمم يبقوا يهود و يلتزموا بالشريعة اليهودية مع المسيحية)
- أبطال الإيمان :
- القديس يعقوب الرسول
- القديس بطرس الرسول
- القديس برنابا الرسول
- القديس بولس الرسول
- القرارات :
- رفض المجمع هذه البدعة تماماً ... و أرسل لكنيسة أنطاكية يؤكد لهم إن الفكر ده بعيد عن الكنيسة
البدعة
ساعتها كانت الكنيسة بدأت تنتشر في مناطق آسيا الصُغرى مع إسرائيل .. و دخل أول أممي للإيمان (كرنيليوس قائد المئة) .. و عمل القديسين بولس و برنابا أول رحلة تبشيرية في آسيا (قبرص و تركيا)
نقدر نعرف أكتر في
ملخص سفر أعمال الرسل
بعد زيادة عدد المؤمنين من الأمم ... بدأ يظهر فكر غريب جداً في كنيسة أنطاكية بسبب بعض الوافدين من إسرائيل
وَانْحَدَرَ قَوْمٌ مِنَ الْيَهُودِيَّةِ، وَجَعَلُوا يُعَلِّمُونَ الإِخْوَةَ أَنَّهُ «إِنْ لَمْ تَخْتَتِنُوا حَسَبَ عَادَةِ مُوسَى، لاَ يُمْكِنُكُمْ أَنْ تَخْلُصُوا».
- فكر خطير جداً جداً و ضد فكر المسيحية تماماً ... الفكر ده بيقول ببساطة إن الإيمان بالمسيح و خلاص المسيح مش كفاية ... لازم كمان تلتزموا بالشريعة اليهودية
- سبب الفكر ده إن بعض المسيحيين من أصل يهودي كانو لسة عندهم نظرة العهد القديم إن اليهود أعظم من الأمم ... و كانوا بيستنكروا على الأمم دخولهم المسيحية من غير ما يبقوا يهود زيّهم الأول
فكر خاطئ جداً!! يصوّر المسيحية كمجرّد امتداد لليهودية ... مش عهد جديد بدم ربنا يسوع لكل العالم
الرد عليها
مقاومة بولس و برنابا
فَلَمَّا حَصَلَ لِبُولُسَ وَبَرْنَابَا مُنَازَعَةٌ وَمُبَاحَثَةٌ لَيْسَتْ بِقَلِيلَةٍ مَعَهُمْ، رَتَّبُوا أَنْ يَصْعَدَ بُولُسُ وَبَرْنَابَا وَأُنَاسٌ آخَرُونَ مِنْهُمْ إِلَى الرُّسُلِ وَالْمَشَايخِ إِلَى أُورُشَلِيمَ مِنْ أَجْلِ هذِهِ الْمَسْأَلَةِ.
فَهؤُلاَءِ بَعْدَ مَا شَيَّعَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ اجْتَازُوا فِي فِينِيقِيَةَ وَالسَّامِرَةِ يُخْبِرُونَهُمْ بِرُجُوعِ الأُمَمِ، وَكَانُوا يُسَبِّبُونَ سُرُورًا عَظِيمًا لِجَمِيعِ الإِخْوَةِ.
وَلَمَّا حَضَرُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَبِلَتْهُمُ الْكَنِيسَةُ وَالرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ، فَأَخْبَرُوهُمْ بِكُلِّ مَا صَنَعَ اللهُ مَعَهُمْ.
وَلكِنْ قَامَ أُنَاسٌ مِنَ الَّذِينَ كَانُوا قَدْ آمَنُوا مِنْ مَذْهَبِ الْفَرِّيسِيِّينَ، وَقَالُوا: «إِنَّهُ يَنْبَغِي أَنْ يُخْتَنُوا، وَيُوصَوْا بِأَنْ يَحْفَظُوا نَامُوسَ مُوسَى».
فَاجْتَمَعَ الرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ لِيَنْظُرُوا فِي هذَا الأَمْرِ.
- الرسولين الواعيين قاوموا الفكرة دي لأنهم فاهمين المسيح صح
- و مقاومة بولس للفكرة (اللي ظهر في كتير من رسايله) رغم إنه فريسي و ابن فريسي، له معنى كبير جداً في تحوّل فكره لفكر المسيح
- لكن للأسف أصحاب البدعة ماقتنعوش ... فرتّب الرسل بحكمة إنهم يروحوا يسألوا الكنيسة الأم في أورشليم ... عشان البدعة دي ماتنتشرش أكتر
شهادة بطرس
فَبَعْدَ مَا حَصَلَتْ مُبَاحَثَةٌ كَثِيرَةٌ قَامَ بُطْرُسُ وَقَالَ لَهُمْ: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّهُ مُنْذُ أَيَّامٍ قَدِيمَةٍ اخْتَارَ اللهُ بَيْنَنَا أَنَّهُ بِفَمِي يَسْمَعُ الأُمَمُ كَلِمَةَ الإِنْجِيلِ وَيُؤْمِنُونَ.
وَاللهُ الْعَارِفُ الْقُلُوبَ، شَهِدَ لَهُمْ مُعْطِيًا لَهُمُ الرُّوحَ الْقُدُسَ كَمَا لَنَا أَيْضًا.
وَلَمْ يُمَيِّزْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بِشَيْءٍ، إِذْ طَهَّرَ بِالإِيمَانِ قُلُوبَهُمْ.
فَالآنَ لِمَاذَا تُجَرِّبُونَ اللهَ بِوَضْعِ نِيرٍ عَلَى عُنُقِ التَّلاَمِيذِ لَمْ يَسْتَطِعْ آبَاؤُنَا وَلاَ نَحْنُ أَنْ نَحْمِلَهُ؟
لكِنْ بِنِعْمَةِ الرَّبِّ يَسُوعَ الْمَسِيحِ نُؤْمِنُ أَنْ نَخْلُصَ كَمَا أُولئِكَ أَيْضًا».
فَسَكَتَ الْجُمْهُورُ كُلُّهُ. وَكَانُوا يَسْمَعُونَ بَرْنَابَا وَبُولُسَ يُحَدِّثَانِ بِجَمِيعِ مَا صَنَعَ اللهُ مِنَ الآيَاتِ وَالْعَجَائِبِ فِي الأُمَمِ بِوَاسِطَتِهِمْ.
- الفكر ده كان لسة عند كتير من اليهود المسيحيين ... و بالتالي حصل مناقشة كتيرة
- و جه وقت بطرس للكلام ... بعد الرؤيا اللي شافها و إرسال ربنا له لبيت كرنيليوس كان رأي ربنا واضح: الخلاص لكل من آمن سواء يهودي أو لأ
- و بولس و برنابا أيّدوا رأي بطرس بالأحداث اللي حصلت معاهم و إيمان الأمم في قبرص و تركيا
رأي يعقوب
وَبَعْدَمَا سَكَتَا أَجَابَ يَعْقُوبُ قِائِلًا: «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، اسْمَعُونِي.
سِمْعَانُ قَدْ أَخْبَرَ كَيْفَ افْتَقَدَ اللهُ أَوَّلًا الأُمَمَ لِيَأْخُذَ مِنْهُمْ شَعْبًا عَلَى اسْمِهِ.
وَهذَا تُوافِقُهُ أَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ، كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ:
سَأَرْجعُ بَعْدَ هذَا وَأَبْنِي أَيْضًا خَيْمَةَ دَاوُدَ السَّاقِطَةَ، وَأَبْنِي أَيْضًا رَدْمَهَا وَأُقِيمُهَا ثَانِيَةً، لِكَيْ يَطْلُبَ الْبَاقُونَ مِنَ النَّاسِ الرَّبَّ، وَجَمِيعُ الأُمَمِ الَّذِينَ دُعِيَ اسْمِي عَلَيْهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ الصَّانِعُ هذَا كُلَّهُ.
مَعْلُومَةٌ عِنْدَ الرَّبِّ مُنْذُ الأَزَلِ جَمِيعُ أَعْمَالِهِ.
لِذلِكَ أَنَا أَرَى أَنْ لاَ يُثَقَّلَ عَلَى الرَّاجِعِينَ إِلَى اللهِ مِنَ الأُمَمِ، بَلْ يُرْسَلْ إِلَيْهِمْ أَنْ يَمْتَنِعُوا عَنْ نَجَاسَاتِ الأَصْنَامِ، وَالزِّنَا، وَالْمَخْنُوقِ، وَالدَّمِ. لأَنَّ مُوسَى مُنْذُ أَجْيَال قَدِيمَةٍ، لَهُ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ مَنْ يَكْرِزُ بِهِ، إِذْ يُقْرَأُ فِي الْمَجَامِعِ كُلَّ سَبْتٍ».
- و يعقوب كبير الرسل وافق طبعاً ... و استشهد بنبوة عاموس النبي عن قبول الله للأمم اللي زمان تحقيقها دلوقتي .. في كنيسة العهد الجديد
- و بالتالي الأمم مهم بس يبعدوا عن طريقة الحياة الوثنية و يلتزموا بوصايا السيد المسيح ... مش بالشريعة اليهودية
قرار المجمع
حِينَئِذٍ رَأَى الرُّسُلُ وَالْمَشَايِخُ مَعَ كُلِّ الْكَنِيسَةِ أَنْ يَخْتَارُوا رَجُلَيْنِ مِنْهُمْ، فَيُرْسِلُوهُمَا إِلَى أَنْطَاكِيَةَ مَعَ بُولُسَ وَبَرْنَابَا: يَهُوذَا الْمُلَقَّبَ بَرْسَابَا، وَسِيلاَ، رَجُلَيْنِ مُتَقَدِّمَيْنِ فِي الإِخْوَةِ.
وَكَتَبُوا بِأَيْدِيهِمْ هكَذَا: «اَلرُّسُلُ وَالْمَشَايخُ وَالإِخْوَةُ يُهْدُونَ سَلاَمًا إِلَى الإِخْوَةِ الَّذِينَ مِنَ الأُمَمِ فِي أَنْطَاكِيَةَ وَسُورِيَّةَ وَكِيلِيكِيَّةَ:
إِذْ قَدْ سَمِعْنَا أَنَّ أُنَاسًا خَارِجِينَ مِنْ عِنْدِنَا أَزْعَجُوكُمْ بِأَقْوَال، مُقَلِّبِينَ أَنْفُسَكُمْ، وَقَائِلِينَ أَنْ تَخْتَتِنُوا وَتَحْفَظُوا النَّامُوسَ، الَّذِينَ نَحْنُ لَمْ نَأْمُرْهُمْ.
رَأَيْنَا وَقَدْ صِرْنَا بِنَفْسٍ وَاحِدَةٍ أَنْ نَخْتَارَ رَجُلَيْنِ وَنُرْسِلَهُمَا إِلَيْكُمْ مَعَ حَبِيبَيْنَا بَرْنَابَا وَبُولُسَ،
رَجُلَيْنِ قَدْ بَذَلاَ نَفْسَيْهِمَا لأَجْلِ اسْمِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ.
فَقَدْ أَرْسَلْنَا يَهُوذَا وَسِيلاَ، وَهُمَا يُخْبِرَانِكُمْ بِنَفْسِ الأُمُورِ شِفَاهًا.
لأَنَّهُ قَدْ رَأَى الرُّوحُ الْقُدُسُ وَنَحْنُ، أَنْ لاَ نَضَعَ عَلَيْكُمْ ثِقْلًا أَكْثَرَ، غَيْرَ هذِهِ الأَشْيَاءِ الْوَاجِبَةِ: أَنْ تَمْتَنِعُوا عَمَّا ذُبحَ لِلأَصْنَامِ، وَعَنِ الدَّمِ، وَالْمَخْنُوقِ، وَالزِّنَا، الَّتِي إِنْ حَفِظْتُمْ أَنْفُسَكُمْ مِنْهَا فَنِعِمَّا تَفْعَلُونَ. كُونُوا مُعَافَيْنَ».
- رفض المجمع هذه البدعة تماماً ... و أرسل لكنيسة أنطاكية يؤكد لهم إن الفكر ده بعيد عن الكنيسة
- و فرحت كل كنيسة أنطاكية بالبشارة دي .. و نجت الكنيسة من هذا الفكر المتعصّب
بعد كده بدأت الرحلة التبشيرية التانية للقديس بولس الرسول اللي فيها دخلت المسيحية أوروبا
كلّمنا
🤔
إيه رأيك في الملخص ده و طريقة عرضه؟ هل ساعدك تفهم أحداث المجمع و الاختلاف العقيدي و تعرف العقيدة الصح من الكتاب المقدس؟
🥰
إيه اللي عاجبك و حابب نركّز عليه أكتر؟
💡
إيه اللي مش عاجبك و حاسس إننا لازم نعمله أحسن؟ إزاي نطور و
نحسن نفسنا؟
أي تعليق أو اقتراح هيفيدنا جداً